المغاربة الأكثر نشاطا في الإستثمارات العقارية بإسبانيا

المحرر-متابعة

أكد مكتب الصرف المغربي أن عدد المستثمرين المغاربة في بيع وشراء العقارات في إسبانيا، قد ارتفع خلال السنوات الأخيرة، قبل أن يتابع أن المهاجرين المغاربة الذين يعتمدون سياسة الرهن العقاري بإسبانيا قد تزايد بشكل ملحوظ.

وأشار التقرير إلى  أن إسبانيا كانت خلال سنة 2016 المورد الرئيسي للمملكة المغربية بما مجموعه 15.7 % من إجمالي الصادرات، وأن الإتحاد الأوروبي كان وجهة 46 % من صادرات المغرب و54 % من وارداته.

وأوضح التقرير أن  المغرب قد ضاعف  بين عامي 2010 و2016، وارداته من إسبانيا، حيث انتقلت من 3.41 إلى 6.93 مليار أورو، كما انتقلت صادراته إلى هذا البلد، خلال الفترة نفسها، من 2.68 إلى 5.67 مليار أورو.

وتابع التقرير أن الواردات من السلع الإسبانية تمثل 33.2 % من مجموع واردات المغرب من الإتحاد الأوروبي، ويصدر إليها 40.6 % من بضائعه الموجهة للإتحاد، وأن هذه الأرقام تؤكد، بالتالي، مكانة إسبانيا باعتبارها الشريك التجاري الرئيسي للمغرب داخل الإتحاد الأوروبي، مبرزا أن  أن المملكتين الإسبانية والمغربية ضاعفتا تدفقات التجارة بينهما في ظرف 6 أعوام فقط لتصل إلى 12.6 مليار يورو، أي ما يعادل أزيد من 10 % من الناتج الداخلي الخام للمغرب

زر الذهاب إلى الأعلى