عرض أممي جديد حول الصحراء شهر أكتوبر الجاري

المحرر ـ متابعة

ذكرت تقارير إعلامية، أن المبعوث الخاص للأمين العام الأممي للصحراء، هورست كولر، سيقدم ضمن التقرير السداسي المبرمج في أجندة مجلس الأمن المرتقبة في شهر أكتوبر عرضا جديد حول ملف الصحراء.

المصادر أشارت إلى انه لحد الساعة لم يؤكد اسم المسؤول الأممي الذي سيقدم العرض و لكن حسب التقليد المتعارف عليه فإن الوسيط الأممي هو من سيعرض التقرير أمام مجلس الأمن الذي سترأسه فرنسا في شهر أكتوبر.

ويأتي هذا الاجتماع الإعلامي بعد المناقشات الأولى في نيويورك بين المبعوث الأممي الجديد و طرفي النزاعي جبهة البوليساريو الانفصالية و المغرب.

هذا وكان المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي قد التقى أيضا مع ممثلي دول الجوار ومسؤولين سامين في هيئة الأمم المتحدة و مفوض السلم و الأمن في الاتحاد الإفريقي.

ويستعد هورست كولر، الذي تأخر تعيينه عدة شهور بسبب مشاكل إدارية، لزيارة المنطقة في شهر أكتوبر على أمل بعث المفاوضات المتوقفة منذ سنة 2012.

ويرى العديد من الملاحظين أن “الدور الذي سيلعبه كوهلر عنصر هام في مسار السلم في الصحراء ” و لكنه “لن يكون حاسما دون دعم مجلس الأمن”.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد