مندوبية التامك تحث موظفيها تهييء ملفات اجتماعية خاصة بالسجناء

المحرر ـ متابعة

حث محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج ، المشرفين الاجتماعيين بالمؤسسات السجنية، على العمل على تهييئ ملفات اجتماعية لكافة السجناء و تضمينها لجميع الوثائق والمراسلات المتعلقة بمسار تهييئ المعتقل والنزيل للإدماج، والعمل على توجيه هاته الملفات مع السجناء المرحلين الى السجون المستقبلة، والتنسيق حول استكمال التكوين أو التعليم أو محو الأمية بالنسبة للسجناء المستفيدين”.
ودعا التامك الى الانفتاح على المعهد الملكي لتكوين أطر الشباب والرياضة، ومركز الدراسات والأبحاث والقيم التابع للرابطة المحمدية للعلماء، والعمل على تملك إرادة قوية والقدرة على الاقتراح، وابراز ملكة الإبداع في إدارة البرامج التربوية، مشددا في كلمته أمام المشرفين في الملتقى الأول للمشرفين الاجتماعيين بالمؤسسات السجنية، على أن ” موضوع عمل المشرفين الاجتماعيين يهم “الساكنة السجنية” ، موضحا أنهم يتعاملون مع ساكنة صعبة وهشة وظروفها الاجتماعية في غاية التعقيد”.
وشدد التامك على ضرورة التنسيق مع المصالح الأخرى بالمؤسسة السجنية، من مصالح المعقل والأمن، والضبط القضائي، والرعاية الصحية، وأن يكون التنسيق على مستوى أكبر جهويا ومركزيا، و تبادل المعلومات مع هاته المصالح بما يحقق الأمن والإدماج معا، كما أنه لابد من التنسيق مع المصالح الحكومية المحلية والجهوية المعنية بمجال اختصاصكم، بل واتخاذ المبادرة في طرح الإشكاليات واقتراح الحلول وضبط آليات التعامل والتدخل، والانتظام في تتبع البرامج والملفات”.
وأوصى التامك المشرفين بالعمل على خلق تواصل دائم وهادف مع جمعيات المجتمع المدني، واقتراح برامج المندوبية العامة كأرضية للشراكة والتعاون، تحت إشراف مدير المؤسسة، وإعمال تقييم لمجالات تدخلها وضبطها على مستوى الجدولة الزمنية وحجم ونوعية العينة المستهدفة من السجناء، و التواصل مع السجناء في شأن برامج الإدماج وتحسيسهم بأهميتها وبشروط الاستفادة منها وكذا إخبارهم بمآل مراسلاتهم، سواء تعلقت بالدراسة أو التكوين أو الأنشطة الثقافية.
 مسك ملفات اجتماعية لكافة السجناء على أساس تضمينها جميع الوثائق والمراسلات المتعلقة بمسار تهييئهم للإدماج، والعمل على توجيه هاته الملفات مع السجناء المرحلين الى السجون المستقبلة والتنسيق فيما بينكم حول استكمال التكوين أو التعليم أو محو الأمية بالنسبة للسجناء المستفيدين.
و.م.ع
شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد