حصري.. المغرب يطلق قريبًا خدمة عبر الأنترنت لطلبات التأشيرات الإسرائيلية

علمت المحرر من مصادر دبلوماسية أن مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط ، بتنسيق مع وزارة الخارجية الإسرائيلية، يعمل حاليًا على تطوير خدمة طلب التأشيرة للمغاربة عبر الإنترنت.

وحسب ذات المصادر، ستسهر دوريت أفيداني، وهي دبلوماسية بتجربة طويلة، والتي تم تعيينها قنصلًا إسرائيليًا في الرباط في منتصف مارس 2022. على تنفيذ هذا المشروع الذيسيسهل مهمة الحصول على التأشيرة إلى حد كبير للمغاربة الذين يريدون الذهاب إلى إسرائيل.

وفي ظل غياب الخدمات القنصلية المذكورة، يتعين على المتقدمين للحصول على التأشيرة الدفع مقابل خدمات مزود الخدمة الخارجي (BSR Global) الذي يلعب دور الوسيط فقط.

ويكون طالب التأشيرة ملزما بالحضور عند تقديم الطلب، وتستغرق وقت المعالجة والاستجابة ما بين 30 و 45 يومًا.

وكانت إسرائيل قد أعلنت إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية من التأشيرات مع المغرب، نهاية مارس الماضي.

وقال رئيس البعثة الإسرائيلية لدى الرباط دافيد غوفرين: “يسعدني أن أخبركم أنه تم توقيع اتفاق بين دولة إسرائيل والمملكة المغربية بشأن الإعفاء من التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية”.

وأضاف غوفرين، في تغريدة: “دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في نهاية الشهر الماضي”.

ولم يذكر المسؤول الإسرائيلي، متى تم توقيع الاتفاقية بين الجانبين ولا تفاصيل أكثر حولها، فيما لم يصدر تعليق فوري من السلطات المغربية.

إلا أنه في 10 ديسمبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد توقفها عام 2000، وذلك برعاية أمريكية.

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد