جسر “كاليفورنيا”.. ممر معلق لتخفيف الضغط على مدخل الدارالبيضاء

المحرر

بعد مرور حوالي سنة على انطلاق أشغال تشييده، وصلت مراحل بناء الجسر المعلق بالأسلاك الفولاذية، في حي سيدي معروف بمدينة الدار البيضاء، إلى 45 في المائة.

القيمة الإجمالية للمشروع تبلغ 58 مليار سنتيم، وسيبلغ ارتفاع الجسر في الوسط 73 مترا. المشروع، سيتيح تجاوز أزمة المرور اليومية التي يعرفها مدخل مدينة الدار البيضاء من جهة حي سيدي معروف، والذي يعرف تدفق العربات مابين مركز البيضاء ومطار محمد الخامس، و مابين الطريق الوطنية رقم 11 ومركز العاصمة الاقتصادية.

برج الجسر، الذي يرتفع إلى 73 مترا، يميل 12 درجة، ولابد أن يكون على ما يرام لدعم «الكابلات» التي ستعقد على سطح الجسر. هذه الهياكل الضخمة احتاجت 8000 متر مكعب من الخرسانة لا تهمل الجمالية، في الواقع هي مزينة بزخارف مستوحاة من الخشب والصخور. لمسة جمالية فرضت على فرق البناء للمضي قدما بعناية في قوالب صب الخرسانة، حتى الآن، ما هو مرئي من الجسر لا يوفر أي إثارة تذكر، لكن الأساسات تغوص تحت الأرض، بل هي أكثر إثارة للإعجاب لأنها تصل إلى 13 مترا من العمق أي ما يعادل مبنى من 4 طوابق.

المشروع منشأة معمارية معقدة هندسيا، وهو عبارة عن جسر ضخم معلق بالأسلاك الفولاذية، على الطريق الرابطة بين الدار البيضاء ومراكش، كما يتضمن تطوير اثنين من ملتقيات الطرق أسفل الجسر، وكذا اثنين من الأنفاق. الأول يسهل التنقل من جهة سيدي معروف إلى عين الشق، والثاني من جهة «التكنوبارك» عبارة عن ممر مخصص للترامواي القادم من طريق مكة والمتوجه إلى الكليات، بالإضافة لبعض الأشرطة الطرقية تربط حركة المرور من عين الشق في اتجاه مركز المدينة، وإفساح المجال لهذا الموقع، هو مجرد التحدي الأول الذي واجه شركة «سيبروب» منذ أواخر عام 2014.

المشروع، تطلب بالضرورة تحويل حركة المرور، وهي مهمة أكثر تعقيدا مما تبدو عليه، فقد تمت دراسة هذا الأمر من قبل لجنة موسعة تجمع الجماعة الحضرية للدار البيضاء، ووزارة التجهيز، والولاية و وولاية الأمن، وشركتي ليدك و«كازا ترام»، وأصحاب اللوحات الإعلانية التجارية في المنطقة، اجتمع كل هؤلاء لدراسة التفاصيل ووضع اللمسات الأخيرة على مسار حركة السير.

و
في المرحلة التحضيرية للمشروع، أجرت شركة سيبروب سلسلة من الدراسات، تهم الأساسات، سطح الجسر الذي سيعرف حركة كثيفة للسيارات، بما في ذلك، الانتهاء من اختبارات نفق الرياح في فرنسا على مجسم للهيكل، من أجل التحقق من مقاومة الجسر لقوة الرياح.

(أحداث أنفو)

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد