بالصور..اللسان الأزرق يهدد أغنام الرحل باشتوكة آيت باها

المحرر

تسارع المصالح البيطرية باشتوكة ايت باها الزمن للحد من انتشار مرض اللسان الأزرق بين قطعان الرحل وتم إلى حدود اليوم تلقيح ما يناهز 30 ألف رأس من القطيع بعد خمسة أيام من تأكيد تفشي المرض.

فبعد ظهور الحالات العرضية الأولى للمرض قامت المصالح البيطرية الاقليمية بأخذ عينات تم ارسالها للمختبر الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وفي الخامس من شهر ماي الجاري تأكد أن الأمر يتعلق بمرض اللسان الأزرق.

على هذا الأساس تم البدء في التدابير الوقائية المستعجلة وفي مقدمتها عملية التلقيح، والتي شملت البؤر الأولى لظهور المرض بين قطعان الرحل المتوافدين على الجماعات الترابية لاشتوكة آيت باها كجماعة وادي الصفا وسيدي بوسحاب وماسة وبلفاع.

وفي تصريح لموقع القناة الثانية، أكد الدكتور عمر خابوس رئيس المصلحة البيطرية الاقليمية لاشتوكة أيت باها، أنه ” حاليا تم تحديد أربع بؤر لتفشي مرض اللسان الأزرق وتم تلقيح حوالي 30 ألف رأس بمعدل 6 آلاف رأس يوميا منذ بدأ عملية التلقيح يوم 5 ماي الجاري”

عملية التلقيح يؤكد ذات المصدر، همت بالخصوص قطعان الكسابة الرحل الذين يستقرون في هذه الفترة من السنة بجماعات اشتوكة أيت باها.

العديد من الكسابة الرحل يؤكدون أن عملية التلقيح لها أهمية كبيرة للحد من تفشي المرض بين قطعان الأغنام التي تبقى مصدر رزقهم الوحيد.

للاشارة فمرض اللسان الأزرق هو مرض فيروسي خاص بالحيوانات المجترة وليس له أي تأثير على الانسان هذا الداء ينتقل بواسطة الدباب والبعوض.

وللتذكير فقد أدى مرض اللسان الأزرق إلى نفوق أزيد من 250 ألف رأس من قطيع الماشية سنة 2011 بذات الاقليم اشتوكة أيت باها التابع ترابيا لجهة سوس ماسة. 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد