المغرب يرفع محصول الحبوب الى 96 مليون قنطار

المحرر ـ متابعة

رتفع محصول الحبوب خلال سنة 2017 , بنسبة +187% حيث تم تحقيق محصول من الحبوب في حدود 96 مليون قنطار مقابل 33.5 مليون قنطار خلال الموسم الفلاحي المنصرم محققا بذلك رابع أفضل محصول منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر نتيجة الاستعمال المكثف للبذور المنتقاة وكذا استهداف المناطق الفلاحية الأكثر ملائمة لزراعة الحبوب.

و ارتفع الكلأ بنسبة +4%, حيث اتسعت المساحات المزروعة نتيجة استغلال 10% من الأراضي غير المستعملة كما تم التمكن من الحفاظ على أثمنة الأعلاف في مستويات منخفضة وتكثيف مجهودات التحسين الوراثي لسلالات الماشية. وسجلت المساحات المزروعة وتشبيب الأشجار وتحسين أساليب الري ارتفاع بنسبة +15% كما ارتفعت نسبة غزو أسواق جديدة خاصة في الدول الافريقية 5% , حيث تمكن المغرب من تغطية 42 في المائة من الحاجيات الاستهلاكية من السكر خلال سنة 2017 ليرتفع بنسبة +1.2 في المائة مقارنة مع السنة الماضي.

وكان الوزير بوسعيد, اكد أن القيمة المضافة الفلاحية بمعدل 15.4% في متوسط الفصول الثلاثة الأولى من 2017 مقابل -12.7% خلال نفس الفترة من السنة النة الماضية مضيفا أن وتير نمو القيمة المضافة غير الفلاحية تسارعت بنسبة +2.6% في متوسط الفصول التلاثة الأولى من 2017 في مقابل +2.1% في سنة 2016 من خلال أداء جيد لقطاع الصناعات التحويلية والمعادن والسياحة على حد تعبير الوزير . وسجل رصيد المبادلات الخارجية في النمو الاقتصادي, مساهمة ايجابية بنسبة 0.8 نقطة في متوسط الفصول الثلالثة الأولى من 2017 مقابل -4.5 نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية .

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد