ولد قدور ينفي خبر وقف أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر وإسبانيا

عمار قردود المحرر 

نفى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المومن ولد قدور، وجود أي قرار لتوقيف ضخ الغاز عبر أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر وإسبانيا عبر التراب المغربي، وقال ولد قدور، خلال ندوة صحفية نشطها اليوم الاثنين ، أنه لا يوجد أي سبب يدفع الجزائر لوقف ضخ الغاز إلى المغرب، وقال بأن سوناطراك تسعى لرفع صادراتها من الغاز من خلال انجاز أنبوب جديد.
وانتقد ولد قدور، بحدة التعاطي الإعلامي مع بعض القضايا التي تخص شركة سوناطراك، وقال “داخليًا نتصارع بيننا والأجانب يتفرجون وينتظرون هذا”، وقال بأن الإعلام يساهم في نقل صورة مشوهة للوضع داخل الشركة، مشيرًا بأن الحديث عن وقف ضخ النفط عبر الأنبوب الذي يربط الجزائر باسبانيا عبر المغرب انطلق من مقال صدر في الجزائر وتناقلته أوساط إعلامية مغربية، والتي راحت تستعمل هذا المقال لضرب سوناطراك، قبل أن يرد بان الشركة لا تتلقى دروسا من المغرب ولا من احد، مشيرا إلى أن الأجدر بالمملكة الاهتمام بمشاكلها بدل التركيز على سوناطراك.
و كانت جريدة “الاتحاد الاشتراكي”  المغربية قد أفادت بأن الجزائر تشن حرب الغاز في مواجهة المغرب عبر “تسريبات”.وأورد المنبر ذاته أن جريدة جزائرية مقربة من دوائر القرار تحدثت عن احتمال وقف أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر وإسبانيا عبر البر المغربي.
كما تحدث ذات المصدر الجزائري-حسب الجريدة المغربية دائمًا- عن احتمال وقف خط أنابيب المغرب العربي ـ أوروبا أو ما يعرف أيضا باسم  (Pedro Duran Farell pipeline)، في غضون عام 2021، بمبرر أن الجزائر تملك أنبوب غاز آخر هو “ميدغاز” الذي يربط الجزائر بإسبانيا مباشرة دون المرور على البر المغربي، تقدر طاقته بنحو ثمانية ملايير متر مكعب من الغاز المسال، والتاريخ المشار إليه قد يكون موعد شروع المغرب في الاستفادة من اكتشافاته الغازية.
ووفق الجريدة الجزائرية ذاتها فإن خط أنابيب المغرب العربي يمر من حاسي الرمل في الجزائر، قبل أن يصل إلى مدينة قرطبة الإسبانية عبر التراب المغربي.
و كان وزير الطاقة والمعادن المغربي عزيز الرباح، قد نفى من جهته أخبارًا حول إغلاق أنوب الغاز الجزائري الذي يعبر المغرب في اتجاه أوروبا، بعد نهاية العقد في 2021.
وقال الوزير المغربي في تصريح للموقع الإخباري المغربي le360  “الخبر لا أساس له من الصحة، إسبانيا والمغرب والجزائر في حاجة للتعاون المشترك في هذا القطاع”، دون أن يستبعد ان يتم تجديد العقد بعد نهايته في 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى