المغرب منتشي بالترحيب العربي و الدولي بالدعوة إلى حوار جزائري مغربي..و الجزائر غير مبالية..!

المحررـ متابعة

تفاعلت الصحافة المغربية بشكل كبير مع الصدى الطيب الذي خلفته دعوة الملك المغربي محمد السادس الجزائر إلى حوار صريح و مباشر لدى عدد من الدول و الهيئات العربية و الإقليمية و الدولية،مقابل عدم إكتراث الجزائر للدعوة المغربية و الرد عنها حتى الآن بإستثناء تحدث مصادر ديبلوماسية مأذونة بأن الجزائر لا تقبل بأي حوار مع المغرب خارج الشروط المعروفة آنفًا و توجسها من الخطوة المغربية التي قد تكون مجرد مناورة ليس إلا،و هو الأمر الذي جعل الجزائر ترفض -على الأقل حتى الآن-الرد رسميًا على الدعوة المغربية.

موريتانيا أول بلد مغاربي يشيد بالدعوة إلى حوار جزائري مغربي
فقد رحبت موريتانيا، أمس الخميس، بدعوة الملك المغربي محمد السادس، في الخطاب لذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين لذكرى المسيرة الخضراء، إلى فتح “حوار صريح ومباشر” مع الجزائر.

وقال وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، سيدي محمد ولد محم، في رده على سؤال حول دعوة المغرب إلى إجراء حوار مع الجزائر، خلال لقاء صحفي، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، إن “أي دعوة نرحب بها، ونتمنى أن تنال حظها”.

وأضاف ولد محم أن موريتانيا “تشجع وتتمنى التوفيق لأي مبادرة من شأنها أن تضمن استقرار المنطقة وأمنها وحسن الجوار”.

وأكد الملك محمد السادس، الثلاثاء الماضي، استعداد المملكة المغربية لـــ ” حوار مباشر وصريح ” مع الجزائر، واقترح جلالته إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور وذلك من أجل تجاوز ” الخلافات الظرفية ” التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين.لتكون بذلك موريتانيا أول بلد مغاربي يُرحب بالدعوة المغربية.
الجامعة العربية تُثمّن الخطوة المغربية

كما رحّب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بمضامين خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي تضمن دعوة لاستحداث آلية سياسية مشتركة للحوار المباشر بين المغرب والجزائر، “بهدف تجاوز أية خلافات بين البلدين العربيين الشقيقين، والنظر في القضايا الثنائية العالقة فيما بينهما”.
واعتبر أبو الغيط في بيان للجامعة، صدر اليوم الخميس، أن “تلك الدعوة الهامة لجلالة الملك، ستمكن من فتح أفق جديد في العلاقات بين البلدين وبما يفتح الباب أمام تحسين الأجواء على مستوى اتحاد المغرب العربي”.وأضاف أن هذه المبادرة، ستساهم كذلك في “تدعيم التعاون في كل من منطقة شمال أفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء وبالذات لمواجهة مخاطر الإرهاب والجريمة المنظمة”.

ونقل البيان عن محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم أمين عام الجامعة، قوله، إن أبو الغيط حرص في هذا الإطار على “التأكيد على أهمية الدور الذي تلعبه كلا الدولتين العربيتين في إطار منظومة العمل العربي المشترك في العديد من المجالات، الأمر الذي يحتم التعاطي بإيجابية مع الأطروحات الرامية لتقريب الرؤى بينهما تجاه الموضوعات الخلافية، خاصة في ظل تجاورهما الجغرافي ومواجهة كليهما لتحديات مشتركة عديدة وهامة على رأسها خطر الإرهاب”.

إسبانيا:إنه نبأ عظيم..!
كما رحّب وزير الخارجية الإسباني جوسيب بوريل أمس الخميس بما أسماه “النبأ العظيم” من خلال اقتراح الملك محمد السادس على الجزائر تدشين آليات “لتعزيز العلاقات والتكامل الإقليمي بين البلدين.ورحب بوريل في تغريدة على شبكة “تويتر” الاجتماعية باقتراح ملك المغرب على الجزائر بإجراء حوار “مباشر وصريح”، لتجاوز الخلافات من خلال آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور.وأوضح أن هذه المبادرة ستساهم في “تعزيز العلاقات والتكامل الإقليمي بين البلدين الهامين الصدقين المجاورين والشريكين الإستراتيجيين لإسبانيا”.
الأمم المتحدة:غوتيريس كان مؤيدًا على الدوام لحوار بناء بين المغرب والجزائر

و كان الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، قد رحّب خلال ندوة صحافية عقدها مساء أمس الأول الأربعاء، بمقر مجلس الأمن الدولي بنيويورك،و قال إن “غوتيريس لطالما كان مؤيدًا على الدوام لحوار بناء بين المغرب والجزائر”.
و في رده على سؤال لأحد الصحافيين المعتمدين لدى مجلس الأمن حول اقتراح الملك المغربي محمد السادس على الجزائر،قال “ستيفان دوجاريك”: “لقد كان الأمين العام أنطونيو غوتريس مؤيدًا دائمًا لإجراء حوار معزز بين المغرب والجزائر”.

قطر كانت أول الدول المرحبة بالحوار بين الجزائر و المغرب

و كانت قطر قد رحبت أمس عبر بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية بدعوة الملك المغربي محمد السادس إلى حوار صريح ومباشر مع الجزائر، لتجاوز الخلافات، و قالت “كما ترى دولة قطر أن فتح قنوات الحوار والدبلوماسية بين البلدين الشقيقين من شأنه أن يجلي سحابة الخلاف. إن دولة قطر على ثقة عالية من حكمة كلا القيادتين ومن رغبتهما في تسوية الخلافات التي طال أمدها ومن حرصهما على إعلاء مصلحة شعبيهما لما فيه الخير والرخاء”.

وكان الملك المغربي قد ألقى خطابًا بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين لعيد المسيرة الخضراء اقترح خلاله تأسيس لجنة للحوار بغرض تجاوز الجمود القائم في العلاقات مع الجزائر، داعيا إلى تفعيل العلاقات الثنائية والعمل على إيجاد حلول للمشاكل المطروحة.

الامارات تشيد بمبادرة الملك محمد السادس لتشكيل آلية للحوار والتشاور مع الجزائر
و أشادت دولة الامارات العربية المتحدة بمبادرة الملك المغربي محمد السادس المتعلقة بتشكيل آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور مع والجزائر.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أول أمس الخميس، أن الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الاماراتي، ثمن خطاب الملك المغربي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، مشيدًا بــ”مبادرة الملك التاريخية بتشكيل آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور مع الجمهورية الجزائرية بهدف تجاوز الخلافات القائمة بين البلدين الشقيقين”.
وأضاف الشيخ عبد الله بن زايد أن دعوة الملك “تصب في دعم الجهود الرامية لتعزيز الحوار بين الأشقاء العرب”

زر الذهاب إلى الأعلى