دراسة..ثلت المغاربة فوق 18 سنة يعانون ارتفاع ضغط الدم و10 في المائة من السكري

المحررـ متابعة

كشفت نتائج المسح الوطني لعوامل الاختطار المشتركة للأمراض غير السارية برسم 2019 – 2018، الذي أجرته وزارة الصحة بدعم من منظمة الصحة العالمية، أن 29 في المائة من المغاربة البالغين من العمر 18 سنة فما فوقها يعانون ارتفاع ضغط الدم.

وأفادت الدراسة التي تم تقديم مضامينها، الجمعة بالرباط، بمناسبة إطلاق الاستيراتيجية الوطنية، المتعددة القطاعات للوقاية ومراقبة الأمراض غير السارية 2020-2019، (أفادت) بأن 10.6في المائة من المغاربة مصابون بداء السكري، و 10.4 في المائة معرضون للإصابة بالسكري، و53 في المائة يعانون من الزيادة في الوزن، و20في المائة يعانون من السمنة.

المعطيات الرقمية التي تضمنتها هذه الدراسة، والتي تم إعدادها وفق مقاربة تشاركية تشمل جميع القطاعات الوزارية والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية والجمعيات العالمة والصناعات الزراعية والغذائية المعنية بالأمراض غير السارية وعوامل اختطارها، أشارت كذلك إلى أن 10.5 من المغاربة لديهم نسبة عالية من الكوليسترول في الدم، و11.7 يدخنون، و1.7في المائة يستهلكون الكحول، و21.1 في المائة يعانون من الخمول البدني، و76.3في المائة يستهلكون أقل من همس خضر وفواكه يوميا.

وتهدف هذه الاستيراتيجية، التي تندرج في إطار “مخطط الصحة 2025” إلى الحد من المراضة والوفيات والعجز المرتبط بالأمراض غير السارية وعوامل الاختطار الخاصة بها من خلال مقاربة مندمجة ومتعددة القطاعات.

  •   
  •   
  •  
  •  

مقالات ذات صلة

إغلاق