“خارجون عن القانون” .. حملة رافضة للفصل 490 من القانون الجنائي

بمبادرة من الكاتبتين ليلى السليماني وصونيا التراب، وتحت عنوان “خارجات وخارجون عن القانون”، وقع أكثر من 490 من الرجال والنساء المغاربة بيانا للتعبير عن رفضهم لمقتضيات الفصل 490 من القانون الجنائي، على خلفية محاكمة الصحافية هاجر الريسوني بتهمة الفساد والإجهاض.

يقول الموقعون، وبينهم أمينة منيب وسمية نعمان جسوس وفاطنة البويه وسامية أقريو وآمال عيوش وغيرهن،”إننا نعتقد بأن المجتمع المغربي بلغ مرحلة أصبح التغيير فيها ضرورة تاريخية وثقافية مُلحّة. تغيير سوف يفرض احترام الحياة الخاصة للأفراد والحق في التصرف في أجسادهم. لهذا، نخاطب اليوم الحكومة والأحزاب والمؤسسة التشريعية والدستورية والمجتمع المدني والناس الذين مسّهم الأذى وظلوا صامتين، كي ينظروا إلى الوضع الكارثي على حقيقته ويتحلّوا بالشجاعة المطلوبة لطرح نقاش وطني حول الحريات الفردية”.

ويذكر الموقعون على العريضة، وضمنهم في اللائحة الداعمة عبد اللطيف اللعبي والطاهر بنجلون وماحي بنبين وحميد برادة ونور الدين عيوش وغيرهم، أنه في سنة 2018، تمت محاكمة أكثر من 14503 شخصا في المغرب، طبقا للفصل 490 من القانون الجنائي، والذي يعاقب بالسجن عن العلاقات الجنسية التي تتم خارج إطار الزواج.

زر الذهاب إلى الأعلى