وثيقة..الحكومة تدرس تقليص سنوات دراسة الطب من 7 سنوات الى 6 سنوات

تدرس الحكومة تقليص سنوات دراسة الطب من 7 سنوات إلى 6 سنوات، وفق ما جاء في مراسلة وجهها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار  إلى رؤساء الجامعات العمومية بالمغرب.

وجاء في المراسلة التي يتوفر المحرر على نسخة منها، أنه في إطار تنزيل الورش الملكي بتعميم الحماية الاجتماعية، خاصة الشق المتعلق بضمان الخدمات العلاجية لجميع الفئات المعنية بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض وضعت استراتيجية وطنية للارتقاء بالمنظومة الصحية تهدف إلى بلوغ معايير التأطير الصحي المحددة من طرف المنظمة العالمية للصحة في أفق 2025، وتتماشى مع أهداف النموذج التنموي الجديد ذات الصلة في أفق سنة 2035.

وأكدت المراسلة أن وتيرة تكوين الأطر الطبية كما هي عليه حاليا لن تمكن من بلوغ الأهداف السالفة الذكر، ارتأت الحكومة إمكانية تقليص سنوات التكوين إذ ستنتقل من 7 سنوات حاليا إلى ست سنوات، مع الرفع من عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة في وجه الطلبة في كل من كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان بالمغرب.

وأشارت المراسلة ذاتها، أنه سيتم رصد الإمكانيات البشرية الضرورية لمواكبة هذا الورش الإصلاحي، وذلك وفق برنامج تعاقدي بين الحكومة والجامعات وكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار جميع المتدخلين إلى مزيد من الجهد والتعبئة من أجل إنجاح تنزيل هذا الورش الإصلاحي الكبير.

 

 

Aucune description de photo disponible.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد