طائرات عسكرية فرنسية تحلق فوق الأجواء الجزائرية

تمكنت طائرة فرنسية من التحليق فوق الأراضي الجزائرية بموافقة رسمية من السلطات المحلية لأول مرة منذ أكتوبر 2021، حسبما أفادت هيئة الأركان العامة للجيوش الفرنسية ، الخميس 17 فبراير ، لفرانس برس.

وأوضح المصدر نفسه أن “الطلب مر عبر السفارة الفرنسية مثل كل مرة تحلق فيها طائرة عسكرية فوق أراض أجنبية” ، دون أن يحدد ما كانت تحمله طائرة إيرباص A330 MRTT.

وذكرت هيئة الأركان العامة في بيان نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، أن “السلطات الجزائرية أعلمتنا أن ذلك ممكن”، في إشارة إلى رفع الجزائر حظر التحليق على الطيران العسكري الفرنسي فوق أراضيها.

ونقل المصدر ذاته، عن رئيس الأركان الفرنسي تيري بوركهارد، قوله، الخميس، إنه تحدث إلى نظيره الجزائري الفريق السعيد شنقريحة، وقال عبر تويتر إنهما “ناقشا الوضع الأمني في قطاع الساحل والصحراء وخصوصا التهديد الإرهابي، والرغبة المشتركة في تعزيز التعاون بين جيشينا”.

وفي أكتوبر 2021، حظرت الجزائر مرور الطائرات العسكرية الفرنسية فوق أراضيها، واستدعت سفيرها في باريس.

وجاء القرار ردا على تصريحات أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون شكّك فيها بوجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي.

وتزامن قرار الجزائر بعودة الطيران الفرنسي للتحليق فوق أراضيها، مع إعلان باريس وشركائها الأوروبيين انسحابهم العسكري من مالي بعد تسع سنوات من الوجود بباماكو.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد