جرائم الكراهية ضد المسلمين بأوروبا قاربت 7000 خلال 2015

المحرر متابعة

وصلت جرائم الكراهية الناجمة عن التمييز والتعصب ضد المسلمين في أوروبا، خلال العام 2015، إلى مستويات مثيرة للقلق، بحيث بلغت نحو ستة آلاف و811 جريمة في عدد من الدول الأوروبية، بحسب تقرير أوروبي.

وأشار التقرير الصادر عن “مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان” التابع لـ”منظمة الأمن والتعاون في أوروبا”، قبل يومين إلى زيادة تلك الجرائم إلى حد كبير، أبرزها الاعتداء على المحجبات وإضرام النار في المساجد ودور العبادة.

ويستند التقرير المعنون بـ”تقرير جرائم الكراهية 2015″، في رصد الحالات التي ذكرها، إلى سجلات الشرطة وبيانات منظمات المجتمع المدني، في عدد من البلدان الأوروبية.

وتم تصنيف الجرائم الواردة في التقرير تحت بنود “جرائم الكراهية ضد المسلمين”، و”الاعتداء على الأشخاص”، و”التهديدات”، و”إلحاق الضرر بالمال”.

وأوضح التقرير، أن جرائم الاعتداءات على المحجبات والهجمات على المساجد وإضرام النار فيها، كانت الأبرز من بين تلك الجرائم.

ولفت إلى أن “الأحكام المسبقة على المسلمين تمتد لمئات السنين، إلا أن عوامل مكافحة الإرهاب، والأزمة الاقتصادية العالمية، والتعدد الديني والثقافي، رفعت حدة جرائم الكراهية ضدهم في الآونة الأخيرة”.

وجاء في التقرير أن “الخطاب المعادي للمسلمين، ناجم عن الوصف الذي يدمج الإسلام بالإرهاب والتطرف، وعن تشكيل المجتمعات المسلمة تهديدًا للهوية الوطنية، وأن ثقافة المسلمين توصف بأنها الوحيدة التي لا تنسجم مع حقوق الإنسان والديمقراطية”.

وعلى صعيد متصل، ذكرت دراسة أن 215 ألفاً و247 هو عدد “التغريدات” التي نُشرت باللغة الإنجليزية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بمحتويات تسيء إلى الإسلام أو تحرض عليه أو تربط بينه وبين الإرهاب بشكل مباشر أو غير مباشر، في شهر يوليوز الماضي وحده.

وأوضحت الدراسة التي صدرت في غشت الماضي، عن مركز “ديموس” البحثي البريطاني (غير حكومي) مؤخراً، أن لبريطانيا نصيب الأسد من تلك التغريدات، وذلك في تصاعد غير مسبوق لـ”الإسلاموفوبيا” في أوروبا على الموقع العالمي.

وأشارت الدراسة إلى نشر ما معدله 289 تغريدة معادية للإسلام كل ساعة، أي ما يصل إلى 7 آلاف واحدة في اليوم، خلال يوليوز، وهو المعدل الأعلى منذ إطلاق المركز عملية الرصد أواخر فبراير الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى