تقارير إعلامية.. المغرب يشتري قمرا صناعيا استخباراتيا من إسرائيل بقيمة مليار دولار

أفادت تقارير أن المغرب أبرم صفقة مع شركة “صناعات الطيران الإسرائيلية” (IAI) الإسرائيلية لشراء قمر صناعي بقيمة مليار دولار، حسب ما أوردته وسائل إعلام متخصصة في قضايا الدفاع والأسلحة.

وأكدت المصادر نفسها، نقلا عن ما كشفت عنه صحيفة لاتريبيون الفرنسية، فقد سافر رئيس شركة الصناعات الفضائية الجوية، عمير بيرتس، خلال الأيام الأخيرة الماضية إلى المغرب عبر إحدى الدول الأوروبية للتوقيع على الاتفاق النهائي المتعلق بهذه الصفقة.

وتشير صحيفة “لا تريبيون” إلى أن إسرائيل والمغرب وقعا اتفاقا بهذا الشأن في نهاية عام 2023، ومن المقرر أن يتم تسليم هذا القمر الصناعي خلال خمس سنوات تقريبا ليحل محل القمرين الصناعيين اللذين تصنعهما شركة إيرباص نيابة عن المغرب: محمد السادس-أ ومحمد السادس-ب. .

وبحسب الصحيفة الفرنسية، فإن الإجراءات التي اتخذها المغرب تهدف إلى تحسين قدراته العسكرية في مجال الدفاع الجوي والبري والبحري، وللإشارة فعمير بيرتس، الذي شغل منصب وزير عدة مرات هو من مواليد مدينة بوجعد في المغرب.

 

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد