الولايات المتحدة وفرنسا تحذران الجزائر من دعم البوليساريو والتقارب الإيراني

أعربت الجزائر، الخميس، عن “رفضها العميق” لـ”القرار غير المتوقع” الذي اتخذته الحكومة الفرنسية بدعم خطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب للصحراء.
وأكدت وزارة الخارجية الجزائرية، في بلاغ صحفي نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، أن “هذا القرار تم إبلاغه رسميا إلى السلطات الجزائرية من قبل السلطات الفرنسية في الأيام الأخيرة”، منددة بـ “الدعم القاطع وغير المشروط” من باريس للحكم الذاتي المغربي.
في نفس السياق، استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، يوم الثلاثاء، الجنرال مايكل لانغلي قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم)، خلال زيارة مفاجئة على رأس قوة أمريكية كبيرة.
ويأتي هذا اللقاء في سياق تصاعد التوترات حول أنشطة جبهة البوليساريو وعلاقاتها مع إيران، مما يثير المخاوف الأمريكية. وبحسب التقارير، تقدم إيران الدعم اللوجستي والعسكري لجبهة البوليساريو.
وخلال زيارته، أجرى لانغلي، مرفوقا بسفير الولايات المتحدة بالجزائر، مباحثات مع الجنرال سعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي.
وبحسب موقع ساحل أنتلجنس الذي أورد الخبر، فخلال هذه الجلسة، كانت رسالة الولايات المتحدة واضحة: أي مساعدة تقدمها إيران لجبهة البوليساريو، وهي منظمة إرهابية مرتبطة بحماس والحوثيين وحزب الله اللبناني، غير مقبولة ويمكن أن تكون لها تداعيات أمنية إقليمية خطيرة.

ووفق ذات المصدر فقد حذرت الولايات المتحدة من أي تصعيد قد ينجم عن الدعم الإيراني والجزائري لجبهة البوليساريو وغيرها من التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد