رابع قوة سياسية في البرلمان “توافق مبدئيا” على المشاركة في حكومة بنكيران

المحرر متابعة

قال مصدر قيادي من داخل حزب “العدالة والتنمية” اليوم الثلاثاء، إن حزب التجمع الوطني للأحرار (مشارك في الائتلاف الحكومي المنتهية ولايته)، وافق مبدئياً على المشاركة في الحكومة الجديدة.

وبحسب المصدر القيادي الذي رفض الكشف عن هويته، فإن هذا الإعلان جاء بعدما التقى عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية المعين، مع الأمين العام للتجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، اليوم، في إطار مفاوضات تشكيل الحكومة.

وتوقع القيادي للأناضول تشكل الحكومة من 5 أحزاب، إذا وفق التجمع الوطني المشاركة بشكل نهائي، خصوصا أن 4 أحزاب سابقة وافقت على المشاركة.

ولفت إلى أن “التجمع” غيّر من رأيه القاضي بعدم مشاركة حزب “الاستقلال” (معارض) بالحكومة، إلا أنه له شروط على تشكيل الحكومة (لم يحددها).

وقال المصدر ذاته إن المفاوضات ستستمر من أجل تقريب وجهات النظر.

وعقب لقاء عقد اليوم، أعلن “التجمع الوطني للأحرار”، وحزب “الاتحاد الدستوري” تشكيل فريق نيابي موحد، بالغرفة الأولى بالبرلمان.

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك بين الفريقين النيابيين، بحضور كلا من أخنوش، وأمين عام “الاتحاد الدستوري”، محمد ساجد.

وقال المصدر القيادي بـ”العدالة والتنمية”، إن “هذا التحالف مجرد تنسيق بين الحزبين، ويتم توظيفه كورقة في المفاوضات، والعدالة والتنمية يتفاوض مع كل حزب على حدة، أي أن المفاوضات تهم فقط التجمع الوطني للأحرار”.

وأعلنت 4 أحزاب مغربية اعتزامها المشاركة في الحكومة، ويتعلق الأمر بكل من، الاستقلال، والتقدم والاشتراكية والاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، والتجمع الوطني للأحرار الذي أعلن اليوم عن موافقته المبدئية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد