وقفة لنشطاء بالرباط احتجاجا على محاكمة نقيب الصحفيين المغاربة

المحرر متابعة

شارك العشرات من الصحفيين والناشطين الحقوقيين والسياسيين المغاربة في وقفة احتجاجية، اليوم الثلاثاء، أمام وزارة العدل والحريات في الرباط، تضامنا مع نقيب الصحفيين عبد الله البقالي.

ويحاكم “البقالي” على خلفية كتابته لمقال حول ما اعتبره “فساداً في انتخابات مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان) الأخيرة” التي جرت في شتنبر 2015.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، التي دعت إليها النقابة الوطنية للصحافة المغربية، شعارات تندد بمحاكمة “البقالي”، وبما وصفوه “توظيف القضاء لتكميم أفواه الصحفيين” بالمغرب.

وحمل المحتجون، لافتات كتب عليها: “لا لتسخير القضاء للتضييق على حرية الصحافة”، و”محاكمة نقيب الصحفيين هي محاكمة حرية الصحافة والتعبير بالمغرب”.

و قال عبد الله البقالي، نقيب الصحفيين المغاربة، والنائب البرلماني السابق عن حزب الاستقلال في وقت سابق إن محاكمته “ذات طبيعة سياسية تتعلق بإبداء رأي”.

وأضاف أن “كل ما قمنا به هو أننا أبدينا رأينا في الفساد المالي المستشري بمجلس المستشارين وحملنا المسؤولية للمسؤولين الترابين المركزيين”.

يشار إلى أن النيابة العامة وجهت لـ”لبقالي” تهمة القذف في “مسؤولي الإدارة الترابي، وهيأة رجال السلطة بصفة عامة”، بناءا على شكوى موجهة من وزير الداخلية محمد حصاد، وبدأت أولى جلسات محاكمته الثلاثاء الماضي، وقررت المحكمة الابتدائية بالرباط تأجيلها لغد الأربعاء، بطلب من دفاعه.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد