واقع الحريات العامة بكليميم ، يجمع الفعاليات الحقوقية

نظمت التنسيقية المحلية للدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان بكليميم بحضور مختلف الفئات المتضررة من السياسات العمومية ندوة حقوقية تحت شعار : ” واقع الحريات العامة بكليميم ، وآفاق العمل ” والتي إنطلقت حوالي الساعة الثالثة والنصف في مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بحضور وفد حقوقي وإعلامي مرافق للمعتقل السياسي عبد الله الحيحي الذي أفرج عنه بعد قضاءه سنة كاملة من الإعتقال حيث أفرج عنه في نفس اليوم صباحا بالسجن المحلي ببويزكارن ، كما عرفت الندوة حضور مناضلي التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين قسم الشهيد صيكا براهيم .
وقد تطرقت الندوة لواقع حقوق الإنسان حيث صبت جل المداخلات حول الواقع المأساوي لحقوق الإنسان بشكل عام ، وما تعانيه المنطقة من إنتهاكات تهم الحقوق المدنية والسياسية ، والإقتصادية والإجتماعية والثقافية .
وإتجه مناضلات ومناضلو التنسيقية المحلية للدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان بكليميم ، ومناضلوالتنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين قسم الشهيد صيكا براهيم ، وفئات إجتماعية متضررة من سياسات الدولة لتنظيم وقفة سلمية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان ، حيث رفعت شعارات تطالب الدولة المغربية بإحترام حقوق الإنسان ، وتفعيل ما إلتزمت به دوليا ، وإحترام القانون والدستور.
وفي الأخير تم تلاوة بيان ختامي هذا نصه :
التنسيقية المحلية للدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان بكلميم كلميم في 10/12/2016

بيان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 10 دجنبر 2016

نودع سنة 2016 السنة التي شهدت أسوأ الانتهاكات لحقوق الإنسان بكلميم كباقي أقاليم وجهات المغرب من قمع للاحتجاجات ، واعتقالات تعسفية خارج المساطر القانونية المعمول ، واستهتار بحياة المواطنين في المستشفيات ، وحرمان شريحة واسعة من الشباب من حقها في الشغل والتعليم ، وضرب الحق في السكن من خلال احتكار مافيا العقار للرصيد العقاري والتحكم فيه بمباركة من المسؤولين ، وحرمان بعض الجمعيات من وصل الإيداع القانوني دون مبرر حالة فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان نموذجا ، وانتهاء بضرب أقدس حق الحق في الحياة حالة الشهيد ابراهيم صيكا .
أمام هذا الوضع الكارثي لحقوق الإنسان محليا والتمادي في خرق بنود الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب والتي تعتبر ملزمة للدولة ، فإننا كهيئات سياسية ونقابية وحقوقية على المستوى المحلي واقتناعا منا أن المواطنة الكاملة لن تستقيم خارج احترام حقوق الإنسان في كليتها دون تجزيء أو استثناء فإننا نعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي ما يلي :
1- إدانتنا لكل الأشكال القمعية والإقصائية الماسة بكرامة وحقوق الإنسان وعلى رأسها قمع الاحتجاجات والاعتقالات التعسفية ، وحرمان الجمعيات من وصولها القانونية ومن الاستفادة من القاعات العمومية
2- تشبتنا بفتح تحقيق نزيه لمعرفة حقيقة استشهاذ المناضل صيكا ابراهيم وتقديم الجناة المتورطين في اغتياله للمحاكمة
3- تأكيدنا على الاستمرار في خوض كافة الأشكال النضالية دفاعا عن الحريات العامة وعن حقوق الإنسان كافة
4 – دعوتنا لكل الفاعلين والغيورين على مستقبل أبناء هذا الوطن للتكتل في جبهة نضالية للدفاع عن حق المواطن في الصحة ، وحقه في التعليم العمومي بجميع أسلاكه، وحقه في الشغل والعيش الكريم وفي السكن، وفي التعبير عن رأيه والانتظام في الإطار الذي يختاره .
5- تخليدنا لليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف العاشر من دجنبر بندوة مفتوحة حول ” واقع الحريات العامة بكلميم وآفاق العمل ” وبوقفة احتجاجية في الشارع ، محطة نريدها انطلاقة فعلية لتنسيق نضالي يجمع كل المتضررين المباشرين من انتهاك حق من حقوقهم وكل المدافعين عن حقوق الإنسان .
ودمتم للنضال الحقوقي أوفياء
التسيقية المحلية للدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان بكلميم
التوقيعات :
1 ـ المركز المغربي لحقوق الإنســــان ـ فرع كليميم ـ 6 ـ الحزب الإشتراكي الموحد ـ فرع كليميم ـ
2 ـ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ـ فرع كليميـم ـ 7 ـ حزب التقدم والإشتراكية ـ فرع كليميم ـ
3 ـ لجنة المدافعين عن حقوق الإنسان بكليميـــــــم 8 ـ الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بكليميم
4 ـ جمعيــــة منتــــدى المدينــــــــــــة بكليميـــــــم 9ـ الإتحــــــــــــاد المغــربي للشغل بكليميم
5 ـ الجامعـــــة الوطنيـــــة للتعليـم ـ فرع كليميــم ـ

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد