المحرر

أنجز منتخب مصر مهمته بالكامل وضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، عندما تفوق على غانا (1-0) في ختام مباريات المجموعة الرابعة ليحصد بطاقة التأهل للدور ربع النهائي ضمن منافسات كأس الأمم الأفريقية 2017. وفي اللقاء الثاني للمجموعة تعادلت أوغندا ومالي (1-1).

بهذا الفوز رفع منتخب مصر “بطل أفريقيا 7 مرات” رصيده إلى (7 نقاط) ليتقدم على غانا (6 نقاط) ليتأهل من موقع الصدارة، كما جدد تفوقه على غانا للمرة الثانية تواليا بعد فوزه (2-0) قبل أشهر قليلة في تصفيات أفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم روسيا 2018.

وبتأهل مصر لربع النهائي فإنه سيضرب موعداً مع شقيقه منتخب المغرب، أما بخسارة غانا الأولى بعد فوزين على مالي وأوغندا، ستجبره على  مواجهة جمهورية الكونجو الديموقراطية في ربع النهائي.

أظهر نجوم المنتخب المصري رغبة كبيرة في تحقيق الفوز وسعوا لذلك عندما إندفعوا بوقت مبكر لتهديد مرمى غانا، فأطلق محمد النني تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، علت العارضة بقليل. ورد عليه إيمانويل أجيمانج-بادو بتسديدة قوية مرت بعيدا عن إطار المرمى.

نسج الهجوم المصري هجمة منسقة تبادلوا فيها الكرة بثقة ليحصل عبدالله السعيد على خطأ مهم على حدود منطقة الجزاء، تصدى لها نجم روما الإيطالي محمد صلاح الذي أطلقها “قذيفة” هائلة سكنت أعلى الزاوية اليمنى لمرمى الحارس بريما رزاق الذي لم يحرك ساكنا، هدف مصر الأول (10).

منح الهدف الكثير من الثقة “للفراعنة” للحفاظ على التقدم، فكان طبيعيا التراجع للخلف بعض الشيء لمنع الهجوم الغاني من تهديد مرمى الحضري، ونجحوا بذلك لفترة طويلة، بل أن المرتدات كادت أن تجلب هدفا ثانيا، حين أخطأ الحارس رزاق في إبعاد الكرة من منطقته ليقدمها هدية خالصة أمام مروان محسن الذي تسرع في التسديد على المرمى المشرع، لتعلوا فوق العارضة بقليل.

وقبل نهاية الشوط جاءت أخطر الفرص الغانية عندما ارتقى المنفع من الخلف دانييل آمارتي للكرة العرضية المباشرة ليسددها رأسية  مرت بجانب القائم.

في الشوط الثاني، حرص الفراعنة على استمرار ذات الأسلوب، حيث قبلوا الضغط وبدأوا الدفاع بالضغط المتقدم من منتصف الملعب، ورغم الإستحواذ النسبي للغانيين إلا أن كافة الهجمات الغانية لم تصل مرحلة التهديد الحقيقي على مرمى الحضري باستثناء تلك التسديد القوية التي أرسلها إيمانويل أجيمانج-بادو، ليبعدها الحضري بثقة.

حاول مدرب المنتخب المصري، هيكتور كوبر تغيير الإيقاع في الربع الأخير حيث نشط الهجوم باشتراك محمود كهربا ثم لاعب الوسط المهاجم عمرو وردة. ولكن ظلت أهداف مصر الحفاظ على التقدم والفوز فدافع اللاعبون بكل قوتهم حتى النهاية التي آلت إليهم خصوصا بعد تصدي عصام الحضري في رد تسديدة جودان آيوو في اللحظات الحاسمة.

رويترز