سابقة ..《أغوسرم》رحيل السكان إلى وجهة غير معلومة

على بعد كيلومترات قليلة من مدينة الحسيمة تتواجد قرية صغيرة تسمة 《أغوسرم》، لا تتوفر هذه القرية على أبسط شروك العيش الكريم ، لا كهرباء ولا ماء ، ولا مسشفى ، ولا حتى مدرسة في المستوى المطلوب.
هذه الفرية تتواجد وسط واد يسمى “واد غيس”، يعتمد أغلب سكانها على الفلاحة ، فرغم الحياة الصعبة التي يعيشونها تجدهم دائما فرحين ونشيطين ،يؤمنون بالكفاح من أجل تأمين لقمة العيش وإبعاد شبح البؤس عن أفراد أسرتهم وقريتهم على السواء ،وبإمكانهم بذل الغالي والنفيس من أجل الحفاظ على أراضيهم.
   لكن شاءت الأقدار أن تمحي البسمة على وجوههم البسمة التي آلفوها، وذلك بسبب قرار مفاده ترحيل السكان إلى وجهة غير معلومة ،وبدون مقابل من أجل إنشاء مشروع ضخم وهو “سد واد غيس” مشروع لم يعلموا لحد الساعة ما أهميته ومن المستفيد ومن المستفاد منه ، لم يفكروا في مصير هؤولاء السكان الذين أفنوا حياتهم من أجل خدمة أرضهم.
   #مستعدون للموت في سبيل أرضهم ،طبعا هم ليسوا ضد المصالح التي تعود بالنفع على الدولة، لأن الدولة من حقها أخذ الأراضي من أجل المصلحة العامة ،لكن يجب أن تدفع لصاحب الأرض القيمة نفسها .
#وبهذا هم يطالبون الجهات المسؤولة ويطالبون الملك “محمد السادس نصره الله ” بالتدخل السريع من أجل إيجاد الحل الأمثل لهذه القضية ، لأن نزع الأراضي من مالكها الحقيقيين أمر خطر ويفقد الإحساس بالأمان والمواطنة ، فكيف نحرم إنسانا من أرض أجداده التي اختلطت بدمه والتي أحبها حبا أكثر من حب الولد ؟!

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد