هل سيلتقي أويحي بالملك المغربي بباريس برعاية فرنسية؟‎

عمار قردود المحرر

 

كشفت مصادر جزائرية موثوقة لـــ”المحرر” أنه من المرتقب أن يلتقي الوزير الأول أحمد أويحي بالملك المغربي محمد السادس بباريس،مساء اليوم السبت أو غدًا الأحد،و هو أول لقاء رسمي لمسؤولين جزائريين و مغاربة بهذا المستوى منذ سنوات و سيكون تحت رعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يريد تهقريب وجهات النظر بين البلدين و الدفع بدعوة الملك المغربي لحوار صريح و مباشر مع الجزائر نحو التجسيد الميداني،خاصة و أن ماكرون كان قد رتب لقاء عابر بين أويحي و محمد السادس العام الماضي بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.
و أفادت ذات المصادر أن رئيس الجمهورية إستقبل منذ يومين بإقامته الرئاسية بزرالدة الوزير الأول أحمد أويحي بمعية وزير الخارجية عبد القادر مساهل،و تطرقا معهما إلى دعوة الملك المغربي الجزائر إلى حوار صريح و مباشر،و كلفهما بالرد الرسمي عن هذه الدعوة في باريس.
و لعلى ما يؤكد أن هناك وساطة فرنسية بين الجزائر و المغرب هو إعلان مشاركة الجزائر و المغرب بشخصيات رفيعة كالوزير الأول أحمد أويحي و الملك المغربي محمد السادس و إحتمال مشاركة أمير دولة قطر كذلك الذي يقود هو الآخر مساعي كبيرة للصلح بين الجزائر و المغرب.
هذا و كان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، قد كلف الوزير الأول أحمد أويحيى، لتمثيله في مراسم الاحتفال بباريس، غدًا الأحد، بمناسبة الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى، وذلك بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
و سيشارك أويحي أيضا في منتدى رؤساء الدول والحكومات حول السلام، وسوف يرافق أويحيى وزير الخارجية عبد القادر مساهل.
كما أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية، أنه بدعوة من إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، سيشارك الملك محمد السادس، يوم غد الأحد، في احتفالات الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى، التي ستنظم بالعاصمة الفرنسية باريس.
و من المنتظر ان يحل أزيد من 60 رئيس دولة عبر العالم هذا الأسبوع بالعاصمة الفرنسية، باريس لتخليد الذكرى المائوية لهدنة 11 نونبر لسنة 1918.
و وفق مصاد اعلامية، يوجد في جدول أعمال هذا اللقاء، منتدى باريس للسلام، الذي أطلقته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس.
المصادر ذاتها أكدت أن من بين قادة عدد من الدول الأوربية، يحضر الملك محمد السادس وعدد من رؤساء الدول الإفريقية لهذه الذكرى، من بينهم الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، والرئيس الرواندي بول كاغامي، الى جانب العديد من رؤساء البلدان الاخرى كالصين واليابان وروسيا.
المصاد ذاتها أشارت الى  مكتب الرئاسة الفرنسية، قال أن الرئيس إيمانيول ماكرون سيستقبل بقصر الاليزيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين، يوم غد السبت، حيث لن يحضر الأخير بعد غد الأحد لمنتدى باريس للسلام.
هذا و ينتظر أن يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منتصف نوفمبر الجاري المغرب، ليحضر إلى جانب الملك المغربي محمد السادس، تدشين القطار فائق السرعة TGV.كما من المرتقب أن يتم الإعلان قريبًا عن زيارة هامة للرئيس الفرنسي إلى الجزائر أواخر 2018 أو في أوائل 2019 و هو الذي كان قد كشف عن رغبته الملحة في ذلك منذ أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى